عرض مشاركة واحدة
قديم 26-04-2012, 01:56 PM   #19
ahamwahid
مشرف
 
الصورة الرمزية ahamwahid
 
الرتبة الادارية: مشرف المنتدى العام
تاريخ التسجيل: 30-12-2005
الدولة: Saudi Arabia- Jeddah
المشاركات: 7,191
مشاركات الشكر: 23,297
شكر 14,526 مرات في 4,423 مشاركات

الاوسمة التي حصل عليها

* خرق ستر الله

* من إغتاب خرق ومن إستغفر رقع:

- الغيبة إسم من الإغتياب كالحيلة من الإحتيال وهو أن تذكر الغائب عنك بسوء..

-والمعنى من اغتاب ... خرق ستر الله فإذا استغفر..... رقع ما خرق.


الأمثال-الميداني

=======



* أقـــوال

- إذا أنعم الله عليك بموهبة لست تراها في إخوانك فلا تفسدها بالإستطالة عليهم بينك وبين نفسك وبالتحدث عنها كثيراً بينك وبينهم، فإن نصف الذكاء مع التواضع أحب إلى قلوب الناس وأنفع للمجتمع من ذكاء كامل مع الغرور.


- عامل ربك بالخضوع، وعامل أعدائه بالكبرياء، وعامل عباده بالتواضع.


- لا تقصر في حق إخوانك إعتماداً على محبتهم، فإن الحياة أخذ وعطاء، ولا تقصر في حق ربك إعتماداً على رحمته فإن إنتظار الإحسان مع الإسائة شيمة الرقعاء، ولا تنتظر من إخوانك أن يبادلوك معروفاً بمعروف فإن التقصير من طبيعة الإنسان، وانتظر من ربك أن يكافئك على الخير خيراً منه، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.


- سبحان من خضع شوكة الإنسان بالجوع، وأذل كبريائه بالمرض، وقهر طغيانه بالموت.

- كن معتدلاً في أكلك ومعيشتك، وفرحك وحزنك، وعملك وراحتك، ومنعك وعطائك، وحبك وبغضك، لا تعرف المرض أبداً قال تعالى: ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) البقره 143.


- إذا كان الذين يخضعون لإبليس، يسرعون إلى ما يأمرهم به، دون مبالاة بالنتائج، أفلا يكون الذين يؤمنون بالله أشد إسراعاً لأمره، مع أن نتيجتهم الجنة, قال تعالى: ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم )268 البقره.


من أقوال د.مصطفى السباعي

========



* تحصين النفـس من الأمراض

- إن التزام المسلم بتعاليم الإسلام وآدابه القولية والفعلية وتطبيقه لها كل يوم في مختلف جوانب حياته، كفيل - بإذن الله تعالى - في إسعاد قلبه، وتحصين نفسه ووقايتها من أن تصاب بأي مرض نفسي أو روحي أوعضوي في العموم ..

-لأجل ذلك فقد دعانا الإسلام إلى الأخذ بجملة من التعاليم والآداب والأدعية والأذكار، متى ما إلتزمنا بها إلتزاماً كاملاً فإنها ستكون - بإذن الله - حصناً لنا من الوقوع في الأمراض النفسية، وحماية لنا من وساوس الشيطان، ومصاعب الحياة، وسبباً في سعادة المسلم وعيشه بهدوء وطمأنينة.


* ومن أهم تلك الأعمال ما يلي:
1-القيام بجميع الواجبات خصوصاً الصلوات الخمس جماعة في المسجد - للرجال- وبخشوع وطمأنينة.
2- الإبتعاد عن جميع المعاصي والذنوب والتوبة منها والإبتعاد عنها صغيرها وكبيرها، وخاصة ما ابتلي به كثير من الناس: من سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام.

3- الإلتزام بقراءة ورد يومي من القرآن الكريم.
4- قراءة أذكار الصباح والمساء.

5- قل "لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو عل كل شي قدير" 100مرة.
6-حافظ على أذكار الأحوال والمناسبات كأذكار دخول المنزل والخروج منه، والنوم والإستيقاظ...وغيرها.

7- التحصن بالدعوات المأثورة مثل:
أ‌ -ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليله جمع كفيه ثم نفث فيهما (الصمد) و (الفلق) و (الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما من رأسه ووجهه 3مرات.
ب‌ - قوله صلى الله عليه وسلم: ( من قال في أول يومه أو في أو ليلته بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) 3مرات.
ج - و لتحصين الأطفال (خصوصاً) تعويذه صلى الله عليه و سلم للحسن والحسين بقوله: " أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لأمة ".

8- الحرص على قول (بسم الله) وعدم نسيانها في بداية أعمالنا، وفي كل شأن من شئون حياتنا، حتى تحفظنا من شر الجن وإيذائهم.

9- الإلتزام بأداء بعض الطاعات والعبادات التي تزيد الإيمان في القلب وتقوي الصلة بالله سبحانه وتعالى كالسنن الرواتب وصلاة الوتر والضحى، وقيام الليل، والصدقات ونوافل الصيام وغيرها.

10- كثرة الإستغفار والدعاء وذكر الله بصيغه المتنوعة وملأ الوقت به.


*هذه هي أهم السبل لتحصين النفس من الوقوع في شراك تلك الأمراض ، فلنحافظ عليها ونلتزم بها مهما كانت المشاغل ، حتى نعيش في سعادة قلبيه واستقرار نفسي ، وحفظ من كل الأمراض الحسية والمعنوية.


طريقك إلى الصحة النفسية و العضوية
عبد الله عبد العزيز العيـدان

=======



* وقفـة تــدبـّـر



* قال تعالى: ( إَنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمُ النُّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ).

يتبع إن شاء الله
ahamwahid غير متصل   رد مع اقتباس
عدد 2 من الاعضاء يشكرون ahamwahid على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق

اعلان